تسجيل الدخول
التنفيذ

​​​​​​​​​​​​​​​​​

إن تحقيق الاستراتيجية الوطنية للصحة (2024-2030) على أرض الواقع سيعزز المرحلة التالية من رحلة النظام الصحي في قطر. وستضمن تقدم نجاحات الاستراتيجية الوطنية للصحة (2018-2022)، مع التركيز على الحصول على جميع جوانب التنفيذ الصحيح لضمان نظام صحي متكامل يركز على التميز السريري والاستدامة والابتكار - لتحقيق رؤية مجتمع يركز على الصحة من أجل شعب قطر.

​التنفيذ

​يتم دعم كل مبادرة من خلال مشاريع متعددة. هذه المشاريع هي المجموعة العملية من الإجراءات التي يجب اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الرعاية الصحية بنجاح.

سيتم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030 على مدى سبع سنوات مع خطة تنفيذ محددة تتناول كل أولوية، وتحدد خطة التنفيذ الإجراءات والجداول الزمنية والمسؤوليات فضلًا عن الدعم المطلوب لأصحاب المصلحة. وشملت صياغة هذه الخطة تحديد أوجه الترابط الشاملة لعدة قطاعات، بما في ذلك المبادرات والمشاريع القائمة، لتجنب أي اختلال أو ازدواجية في العمل، وتحديد التسلسل الصحيح.

يتم تحديد الجداول الزمنية للمشروع بناء على أفضل الممارسات ومتطلبات الموارد والسياقات المحلية


​التواصل

لدعم التنفيذ الناجح، تم تطوير خطة اتصال شاملة مع ثلاثة أهداف أساسية:​

خلق الوعي: ضمان أن يكون لدى أصحاب المصلحة فهم شامل للاستراتيجية الوطنية للصحة 2024 - 2030 بما في ذلك أهدافها وفوائدها وآثارها على تقديم الرعاية الصحية والوصول إليها.

دعم التنفيذ:تزويد أصحاب المصلحة بمعلومات وإرشادات واضحة وقابلة للتنفيذ لمواجهة التحديات وتسهيل الملكية وتمكين التنفيذ السلس.

التواصل المستمر مع المرضى:تعزيز التفاعل مع المرضى لتثقيف وتعزيز مشاركتهم في رحلة الرعاية الصحية الخاصة بهم، وتحسين الرضا العام عن تجربتهم.​

تتكون خطة الاتصال من العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية التي سيتم تشغيلها على أساس دائم لضمان مشاركة ودعم جميع أصحاب المصلحة طوال مدة التنفيذ. (على سبيل المثال، تشمل أنشطة الاتصال ندوات الصحة العامة والعروض الترويجية والموقع الرسمي وحملات وسائل التواصل الاجتماعي). وسيتم قياس الأنشطة باستمرار للتأثير مقابل الأهداف المذكورة أعلاه، مع إشراك مجموعات أصحاب المصلحة من ًخلال جس نبضهم بصورة متكررة، وتعديل الخطة وفقاً لذلك.


الحوكمة

يعتمد التنفيذ الناجح للاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030 على نهج حوكمة قوي. ويشمل ذلك المساءلة الواضحة والتسلسل الإداري المحدد جيداً عبر مالكي المشاريع وأصحاب النتائج ولجنة الاستراتيجية الوطنية للصحة والمجلس التنفيذي لوزارة الصحة العامة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء وحدة تسليم مخصصة لرصد التقدم المحرز في النتائج والمبادرات المماثلة، والإشراف على العمليات المقننة بما في ذلك عبر الميزانيات وطلبات التغيير وإدارة الأداء.

تشمل المسؤوليات المحددة لهذه الوحدة التحقق من صحة حالة العمل لميزانية المبادرة والمشروع، والإشراف على التنفيذ اليومي، وتصعيد وحل القضايا أو العراقيل، وتنسيق المبادرات الشاملة عبر النظام.


إدارة الأداء

لرصد فعالية تنفيذ الاستراتيجية، تم وضع قائمة بمؤشرات الأداء الرئيسية التي تمتد إلى مستوى المشروع، مع التركيز على ملكية مؤشرات الأداء الرئيسية وإدارة الأداء. تم تحديد مجموعة من المبادئ الرئيسية لإدارة الأداء لضمان:

  • مراجعات التقدم التي تستند على مؤشرات الأداء الرئيسية والحقائق، مما يقلل من التقييمات القائمة على السرد أو التحيزات.
  • مراجعة التقدم والتي لها دور في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، لضمان دمج نتائج الاستعراضات لدعم قرارات لجنة الخدمات الصحية الوطنية والمجلس التنفيذي.
  • تتبع ردود الفعل مع أصحاب المصلحة الخاضعين للمساءلة، لضمان تمليكهم ودعمهم لإنجاح أي محور من المحاور الضرورية في عملية التنفيذ.​ ​​​​
​​​

المكتب الرئيسي

الهاتف : 44070000, صندوق البريد : 42
ساعات العمل الرسمية : الأحد - الخميس 07:00 ص - 02:00 م
الموقع
حقوق النشر © 2024
وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.