تسجيل الدخول

3 مجالات
استراتيجية ذات
أولوية

يتعين على الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024 - 2030 تحقيق ثلاثة أبعاد استراتيجية لمواجهة تحديات القطاع الصحي الحالية في قطر عبر صحة السكان، تقديم الخدمات، وكفاءة النظام. لتحقيق تطلعاتها، ستقدم الاستراتيجية على تحولات واضحة في النظام عبر هذه المجالات الثلاثة ذات الأولوية على مدى السنوات السبع القادمة.

تحقيق النتائج من خلال 3 مجالات ذات أولوية

في إطار المجالات الثلاثة ذات الأولوية للاستراتيجية الوطنية للصحة 2024 - 2030 . تم تحديد مجموعة من 15 تحدياً على مستوى المنظومة. وسيتم التعامل مع هذه التحديات من خلال تقديم 15 نتيجة استراتيجية، مدعومة بمجموعة شاملة من المبادرات، التي من شأنها دعم التحولات المطلوبة والمساعدة في تحقيق الوضع المستقبلي، على مدى السنوات السبع المقبلة.

النظام الصحي في قطر: تحقيق الحالة المستقبلية

الأولوية 1

تحسين صحة ورفاهية
السكان

التركيز على الأفراد والنتائج السكانية

تحسين صحة ورفاهية
السكان

يلزم إجراء تحول في سلوكيات السكان ليصبحوا أكثر وعيا بالصحة وتمكينهم من أن يكون لهم دور فعال في إدارة حالتهم الصحية، مع التركيز بشكل خاص على الحد من العبء الكبير للأمراض غير الانتقالية.

التحديات
الحالية
تعزيز السلوكيات الصحية: نظراً إلى أن الصحة ليست أولوية قصوى في اجندة الجميع، فإن ذلك يؤدي إلى تحديات مستمرة في تحويل السلوكيات نحو أنماط حياة أكثر صحة.
ارتفاع عبء الأمراض غير الانتقالية: هناك انتشار مرتفع للأمراض غير الانتقالية، مع معدلات عالية نسبياً للإصابة بالسمنة والسكري.
نتائج الأهداف
المستقبلية

سكان أكثر وعياًً بالصحة: تحويل سلوكيات السكان نحو خيارات نمط حياة أكثر صحة من قبل المواطنين من خلال رفع مستوى محو الثقافة الصحية وتحفيز السكان وتمكينهم من تبني حياة صحية.

المبادرات المقابلة

  • الثقافة الصحية للسكان
  • تعزيز الصحة
  • تفعيل الشريك الصحي الوقائي

تمكين المرضى ومقدمي الرعاية: دعم المرضى المطلعين والمتمكنين من إدارة حالاتهم الصحية، والحفاظ على الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية لمقدمي الرعاية.

المبادرات المقابلة

  • ملكية المريض لذاته
  • البنية التحتية لدعم مقدمي الرعاية

الوقاية الاستباقية من الأمراض والكشف عنها:تعزيز تأثير الوقاية المبكرة من الأمراض (مثل حملات التطعيم الوطنية) والكشف عنها (على سبيل المثال، فحص الفئات السكانية المعرضة لمخاطر عالية للتدخل المبكر) لتقليل زيادة عبء المرض في قطر.

المبادرات المقابلة

  • توسيع برنامج الفحص
  • التغطية الشاملة للتطعيم

الصحة والرفاهية المتكاملة في جميع القطاعات: تضمين صحة ورفاهية السكان كعنصر أساسي في جميع استراتيجيات القطاع غير الصحي، مما يضمن التكامل والتنسيق بين أصحاب المصلحة.

المبادرات المقابلة

  • التعاون داخل وخارج القطاع الصحي
  • الصحة والسلامة المهنية
  • الصحة البيئية

الأولوية 2

التميز في تقديم الخدمات
وتجارب المرضى

التركيز على مقدمي الرعاية والرعاية المتكاملة وتجربة المرضى

التميز في تقديم الخدمات
وتجارب المرضى

مع زيادة ثقة الجمهور في جودة الرعاية واتساقها عبر النظام هو أمر ضروري، بدعم من تقديم الرعاية المتحدثة والمتكاملة.

التحديات
الحالية
الثقة في جودة الرعاية: مستويات عالية من الزيارات المتكررة وعزوف الوافدين من ذوي الياقات البيضاء الحاصلين على مستويات مستدامة من رعاية المرضى على المستوى الدولي
تحديث تقديم الرعاية: الاستخدام غير المتسق للنهج القائمة على الأدلة لتحديث تقديم الرعاية وتصميم
مسارات المرضى. الرعاية المتكاملة: التكامل المحدود بين الرعاية الأولية (مثل أطباء الأسرة وأطباء المجتمع) والرعاية في المستشفيات وأماكن الرعاية البديلة مما يؤدي إلى تجارب غير موحدة للمرضى وبالتالي تجارب سيئة.
نتائج الأهداف
المستقبلية

نماذج ومسارات ومعايير رعاية حديثة وشاملة: تصميم نماذج ومسارات ومعايير وإرشادات إحالة متكاملة بشكل استراتيجي لمجموعات سكانية محددة بالإضافة إلى مجالات سريرية محددة على طول رحلة المريض من بأكملها (من الرعاية الوقائية والعلاجية إلى التعافي وإعادة التأهيل). ويشمل ذلك تكامل النظام، بدءاً المجتمع وإعدادات الرعاية الأولية، بالتنسيق من أطباء الأسرة ومستنير بأدلة أفضل الممارسات.

المبادرات المقابلة

  • تكامل النظام
  • الأطفال والمراهقون الأصحاء
  • الحرفيون والعمال اليدويون الأصحاء
  • الاحتياجات الخاصة
  • الشيخوخة الصحية
  • الصحة الإنجابية
  • الصحة النفسية
  • رعاية الأمراض المزمنة
  • تخطيط الرعاية المجتمعية المتدرجة وطويلة المدى

التميز في الرعاية المجتمعية والأولية: تقديم رعاية عالية الجودة عبر المجتمع وبيئة الرعاية الأولية، مع التركيز على التنفيذ والتكامل في جميع أماكن الرعاية، وتحسين تجارب المرضى وسهولة الوصول.

المبادرات المقابلة

  • جودة موحدة
  • الرعاية المجتمعية المتوسطة وطويلة المدى
  • تجربة المرضى غير السريرية

التميز في الرعاية الثانوية والتخصصية: تقديم رعاية عالية الجودة عبر إعدادات الرعاية الثانوية والتخصصية، مع التركيز على التنفيذ وتجارب المرضى وسهولة الوصول.

المبادرات المقابلة

  • جودة موحدة
  • تجربة المرضى غير السريرية
  • مراكز التفوق
  • برنامج السياحة الصحية

الأولوية 3

كفاءة النظام
الصحي ومرونته

التركيز على عوامل تمكين النظام الصحي

كفاءة النظام
الصحي ومرونته

تعتمد استدامة النظام على تطوير عوامل التمكين الحيوية عبر الحوكمة والتمويل والرقمنة ورفع مهارات القوى العاملة والابتكار والكفاءة التشغيلية

التحديات
الحالية
حوكمة النظام: عدم وضوح الأدوار والمسؤوليات والسلطة لوزارة الصحة العامة وكيانات القطاع الصحي لتنفيذ الحلول القطاعية والإصلاح للأولويات الوطنية.
استدامة النظام: زيادة حصة الميزانية الحكومية المخصصة للصحة، بالنسبة للسكان صغار السن نسبياً، ًوالفصل بين الأموال التي تنفق والنتائج الصحية.
الرقمنة وتمكين البيانات: عدم توفر بيانات متسقة، وانخفاض رضا المستخدمين عن المنصات الرقمية الحالية، وعدم وجود مصدر بيانات موحد ومعدلات استخدام منخفضة، مع اتخاذ قرارات بناءًً على بيانات محدودة، والاستفادة المحدودة من ثورة الذكاء الاصطناعي.
البحث والتطوير والابتكار في مجال الصحة: تنمية محدودة على الرغم من التركيز على التعليم العالي الوطني مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي.
نتائج الأهداف
المستقبلية

حوكمة قوية وفعالة للنظام الصحي: ضمان حوكمة وقيادة وإدارة فعالة وشفافة للنظام الصحي، مع سلطة ومسؤولية ومساءلة موثقة بوضوح، لضمان توافق الرؤية والاستراتيجية مع الوظائف الرقابية والتنظيمية المناسبة.

المبادرات المقابلة

  • حوكمة القطاع وقيادته
  • قدرات وامكانيات وزارة الصحة العامة
  • التعاون الشامل عبر القطاعات

نموذج تمويل الرعاية الصحية المستدامة: ضمان إمكانية تقديم الرعاية الصحية بشكل مستدام وفعال، مع تمويل القطاع بما يتماشى تماماً مع الأهداف الاستراتيجية.

المبادرات المقابلة

  • نماذج الدفع القائمة على القيمة
  • وضع الموازنات القائمة على البرامج
  • التحسين المالي
  • التخطيط الاستراتيجي المالي للنظام الصحي

نظام صحي رقمي ذو كفاءة: تنفيذ حلول رقمية لتقديم نماذج جديدة للرعاية وتعزيز تجارب المرضى وزيادة الكفاءة العملية إلى أقصى حد.

المبادرات المقابلة

  • ًمرضى متمكنين رقمياً
  • ًالجودة السريرية المعززة رقمياً
  • ًالإنتاجية الممكنة رقمياً

اتخاذ القرارات القائمة على البيانات: توحيد مصادر البيانات وحوكمة البيانات وقدرات التحليلات لتمكين اتخاذ القرارات القائمة على البيانات.

المبادرات المقابلة

  • تكامل البيانات
  • الجودة الأساسية للبيانات
  • الذكاء الصحي التطبيقي
  • خصوصية البيانات وأمنها وأخلاقياتها

التميز في البحث والتطوير والابتكار الصحي: تعزيز نظام مزدهر للبحث والتطوير بما في ذلك السياسات الداعمة، التمويل، المواهب، والبنية التحتية لدفع الابتكار.

المبادرات المقابلة

  • جدول الأعمال الوطني للبحوث والابتكار
  • بناء النظام البيئي للابتكار
  • ترجمة الابتكار في النظام الصحي
  • الأمن الطبي والاستثمار في صناعة التكنولوجيا الحيوية
  • حوكمة التكنولوجيات الجديدة في مجال الصحة

القوى العاملة الصحية الماهرة، المتحفزة، والفعالة: ضمان وجود الحوافز والعمليات المناسبة لجذب المواهب والاحتفاظ بها مع الحفاظ على التوزيع الأمثل للقوى العاملة.

المبادرات المقابلة

  • تخطيط القوى العاملة وفعالية التوظيف
  • تحسين مهارات القوى العاملة والتطوير الوظيفي
  • رفاهية ورضا القوى العاملة
  • خارطة طريق واستراتيجية القوة العاملة

التخطيط الديناميكي للنظام الصحي: تطبيق التخطيط الشامل المنسق عبر جميع أصحاب المصلحة في قطاع الرعاية الصحية (العام والخاص) لتحسين الكفاءة والجودة بشكل عام.

المبادرات المقابلة

  • إدارة وتقييم احتياجات المنظومة
  • التخطيط المتكامل ومشاركة القطاع الخاص

التأهب والاستجابة الفعالة للطوارئ: تطوير المعرفة بالرعاية الصحية وكفاءة القدرات والأنظمة التنظيمية لتوقع حالات الطوارئ والاستجابة لها والتعافي منها.

المبادرات المقابلة

  • الاستعداد التشغيلي والحوكمة
  • المراقبة والرصد
القوى العاملة الماهرة: يتطلب النظام إعادة توازن مهارات القوى العاملة في القطاع (بما في ذلك الموظفين السريريين وغير السريريين) لتلبية احتياجات القطاع، مع اللوائح الحالية التي تحد من تطوير القدرات.
التخطيط المنسق للنظام: التنسيق المحدود بين الجهات العامة والشراكات بين القطاعين العام والخاص مما يؤدي إلى عدم تطابق العرض والطلب
كفاءة النظام: انخفاض مستويات الإنتاجية والكفاءة عبر مقدمي الخدمات مما يؤدي إلى تجارب دون المستوى الأمثل للمرضى، وتجارب سيئة للمرضى والعاملين الصحيين.

​​​​​​​​​​​​​​​​

​​

المكتب الرئيسي

الهاتف : 44070000, صندوق البريد : 42
ساعات العمل الرسمية : الأحد - الخميس 07:00 ص - 02:00 م
الموقع
حقوق النشر © 2024
وزارة الصحة العامة. جميع الحقوق محفوظة.